Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Publicité
Archives
Comite Special Charge du Sahara  Marocain en Europe
Derniers commentaires
11 décembre 2015

CSCSME

الإتحاد الأروبي يرفض قرار فصل المغرب عن صحرائه ويقر بان الاتفاقيات الثنائية مع المملكة لا تقبل التشكيك
أضيف في 11 دجنبر 2015 الساعة 11:33

بوحدو التودغي

أكدت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغريني، اليوم الجمعة بروكسيل، أن الاتحاد الأوروبي يعتبر أن الاتفاقيات الثنائية مع المغرب لا تقبل التشكيك.

وأبرزت مورغيني أن المغرب والاتحاد الأوروبي تجمعهما شراكة واسعة، قوية ومتجذرة في إطار الوضع المتقدم الذي تستفيد منه المملكة.

ويأتي تصريح الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية والسياسة الأمنية مباشرة بعد الاخبار التي تم نشرها أمس حول قرار المحكمة الأوربية إلغاء الاتفاقية التجارية التي تجمع الاتحاد الأوربي مع المغرب فيما يخص ملف الفلاحة والصيد البحري المتعلق بالمناطق الصحراوية المغربية.

وكنا سباقين في تلكسبريس إلى إثارة الانتباه إلى ان هذا القرار، الذي ارتكز على دعوى تقدمت بها البوليساريو ضد المغرب في 2013 ، يشكل سابقة خطيرة في ملف العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الطرفين.

كما نبهنا إلى أن قرار المحكمة الأوربية سيلقي لاشك بظلاله على العلاقات الاقتصادية بين المغرب والاتحاد الاوربي، كما أنه سيؤثر حثما على مستقبل الاتفاقيات التي سيقبل المغرب على إبرامها مع هذا التجمع الإقتصادي، مبرزين أن للمغرب نقاط قوة كثيرة وعليه إستعمالها بذكاء.

وفي تصريحها اليوم، أشارت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغريني إلى أن الاتحاد الأوروبي أخذ علما بقرار محكمة الاتحاد الأوروبي المتعلق بقرار مجلس الاتحاد حول الاتفاقية الفلاحية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، مؤكدة في تصريح نشر للعموم، أن الاتحاد يؤكد التزامه بالشراكة مع المغرب، الذي يعتبر شريكا أساسيا على مستوى الجوار الجنوبي.

وأشارت المسؤولة الأوروبية إلى أن المؤسسات الأوروبية بصدد دراسة هذا القرار من أجل تحديد مختلف الخيارات، خاصة الأشغال التحضيرية من أجل الاستئناف.

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité