Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Publicité
Archives
Comite Special Charge du Sahara  Marocain en Europe
Derniers commentaires
15 décembre 2007

سويسرا/المغرب/الصحراء

المقترح المغربي حول مشروع الحكم الذاتي يندرج في إطار مسلسل ديمقراطي واسع (جامعي)

جنيف/12 /12 /ومع/أكد البروفسور إيميريك شوبراد , الباحث بجامعة باريس السربون أن مقترح المغرب المتعلق بإطلاق مفاوضات حول مشروع حكم ذاتي بالأقاليم الجنوبية يندرج في إطار مسلسل ديمقراطي موسع انخرط فيه البلد ,ويطال مجموع أقاليمه.

وأوضح الباحث خلال محاضرة ألقاها بجامعة جنيف أمام حشد كبير ,أن هذه المسيرة تؤكد أن المملكة عرفت كيف تتطور ولم تخشى إطلاقا من الديمقراطية, والدليل على ذلك شفافية انتخابات شتنبر الماضي التي لم يطعن فيها أي ملاحظ دولي.

واعتبر أن "الديمقراطية لا تعني أن تطلب من الناس إن كانوا يرغبون في الخروج من بلادهم , كما يطالب بذلك البوليساريو, ولكن كيف يطمحون للعيش في هذا البلد".

وأضاف المحاضر أنه في المقابل "من أراد أن يعيش تحت سلطة تعمل عبر عمليات تطهير هيمنت على مجمل وجودها وذلك من خلال ترهيب المنظمات غير الحكومية التي لا تنخرط في إديولوجيتها بل حتى ضد التجريدة الفرنسية للمينرسو التي رفعت الأمر الى أنظار الأمين العام للأمم المتحدة إثر التهديدات التي تلقتها من البوليساريو .

وأضاف أن إديولوجيتهم لم تتغير اليوم وظلت حبيسة نوع من عدم قبول الواقع , وهي الوضعية التي تعكسها معاناة السكان الذين تكفلوا بهم.

وذكر المحاضر في نفس السياق أن كلية الحلف الأطلسي بروما قامت بتحليل في نونبر2006 حيث توقفت عند إشارات ملموسة توضح الأفول السياسي للبوليساريو مذكرة بهذا الخصوص بأن رئيس البوليساريو تم فرضه من قبل الجزائر منذ30 سنة في حين أنه أمام انحراف النظام عاد قادتهم المؤسسون أنفسهم إلى المغرب.

واعتبر أن بروز انشقاق داخل صفوفهم يحمل اسم "خط الشهيد" يطالب بالقطيعة معهم يعد عنصرا آخر يشير إلى هذا الاندحار.

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité