Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Publicité
Archives
Comite Special Charge du Sahara  Marocain en Europe
Derniers commentaires
9 décembre 2007

إسبانيا/تندوف/عدالة/حقوق الانسان

رفع دعوى بمدريد ضد مسؤولي (البوليساريو) والجيش الجزائري من أجل انتهاكات جسيمة لحقوق

الانسان بتندوف مدريد/12 /5 /ومع/ أعلن محامو صحراويين ضحايا التعذيب والاعتقال التعسفي والانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان في مخيمات تندوف (جنوب غرب الجزائر) أن الضحايا قرروا متابعة قادة (البوليساريو) وكبار قيادات الجيش الجزائري , أمام العدالة الاسبانية.

وسترفع الدعوى في غضون أسبوع من قبل الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الانسان التي نصبت نفسها كطرف مدني لدى المحكمة الوطنية , أعلى هيئة قضائية جنائية بإسبانيا , خاصة وأن عددا كبيرا من هؤلاء الضحايا يحملون جنسية مزدوجة , مغربية واسبانية.

ويوجد الممثل الحالي للبوليساريو باسبانيا, ابراهيم غالي, و""""وزير"""" الاعلام في الجمهورية الصحراوية المزعومة, سيدي احمد بطل, و""""وزير"""" التربية, بشير مصطفى سيد, ضمن المسؤولين الانفصاليين الذين ستتم متابعتهم بتهمة """"جرائم حرب والتعذيب والاختفاء القسري والاعتقال غير القانوني والانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان"""".

وقد اتهم المدعوين خليل سيدي محمد """"وزير"""" المخيمات , ومحمد خداد, المنسق الحالي مع المينورسو والمدير العام السابق للامن العسكري ومحفوظ علي بايبة, """"وزير أول"""" سابق, بتعذيب أفراد من السكان الصحراويين.

كما سيتابع ضباط سامون في الجيش الجزائري, حسب ما صرح به رئيس الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الانسان رمضان مسعود خلال ندوة صحفية بمدريد , بتهمة """"التواطؤ"""" والتستر على هذه الانتهاكات التي ارتكبت على التراب الجزائري, بمشاركة أفراد الأمن العسكري الجزائري الذين كانوا مسؤولين عنهم .

وأشار محاميا الضحايا, خوسي مانويل روميرو غونزاليس وكارلوس سانشو دي لا كال, الى وجود شهود عيان ومؤشرات قوية من شأنها أن تدين المتهمين.

وصرح المحاميان انهما توجها الى العيون حيث تمكنا من معاينة عدد كبير من الضحايا يحملون آثار تعذيب خطيرة ارتكبها جلادو (البوليساريو) في حق صحراويين وحتى في حق مؤسسي الحركة الانفصالية """"لمجرد انهم لا يشاطرونهم وجهات نظرهم"""".

وأدلى ضحايا (البوليساريو), الذين لا زالوا على قيد الحياة, لممثلي الصحافة الاسبانية ومراسلي الصحافة الدولية المعتمدة بمدريد, بشهادة مؤثرة حول تجربتهم المريرة في السجون التي يديرها البوليساريو على التراب الجزائري .

وأعرب حسين بايدة, مناضل صحراوي ينشط في مجال حقوق الانسان وأحد ضحايا البوليساريو, في إشارة الى ابراهيم غالي, عن استنكاره قائلا """"انه لظلم كبير أن أرى من اعتقلني وعذبني لمدة ست سنوات في مخيمات تندوف يتنقل بحرية في اسبانيا ويقوم بدعايته كما يشاء دون أن يدفع ثمن جرائمه"""" .

كما قدم ضحايا آخرون, مثل مناضلي حقوق الانسان داهي اغاي وسعداني ماء العينين, ابنة أحد الشخصيات البارزة في البوليساريو, وهو الراحل الوالي شيخ سلامة , شهادات مؤثرة حول المعاناة والاهانات التي تعرض لها عدد كبير من الصحراويين على يد قادة البوليساريو بتزكية من مسؤولين جزائريين.

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité