Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Publicité
Archives
Comite Special Charge du Sahara  Marocain en Europe
Derniers commentaires
11 novembre 2007

المغرب/بريطانيا/الصحراء

إدانة انتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات تيندوف أمام البرلمان البريطاني

لندن8 /11 /ومع/ أدان ممثلو المنظمات غير الحكومية ببريطانيا مساء أمس الأربعاء الإنتهاكات الجماعية لحقوق الإنسان الممارسة بمخيمات تيندوف, ودعوا المجتمع الدولي إلى التدخل لوضع حد لحالة الحصار المفروض على السكان المحتجزين في هذه المخيمات.

وأثار المتدخلون, خلال حوار جرى بالبرلمان بطلب من النائب العمالي جيريمي كوربين, ممارسة الرق التي تشجع عليها "قيادة البوليساريو".

وقال المتدخلون إن هذه الممارسات, التي عفا عليها الزمن والتي حرمت بكل دول العالم, "ما زالت, مع كامل الأسف, موجودة في أيامنا هاته في منطقة تخضع قانونيا للسيادة الجزائرية", مشيرين في هذا الصدد إلى تحقيق أنجز مؤخرا بمخيمات تيندوف من قبل صحافيين أستراليين.

وأكدوا ضرورة تدخل المجتمع الدولي لتسليط الضوء على هذه الفضيحة, مدينين في الوقت ذاته ممارسات الإضطهاد والتعذيب التي يقوم بها مسؤولو البوليساريو" ضد المحتجزين في مخيمات تيندوف من رجال ونساء وأطفال.

كما أبرز المتدخلون أن مئات الاطفال انتزعوا من عائلاتهم ونقلوا الى كوبا حيث يخضعون لأفظع الخروقات, وتصادر حقوقهم الأساسية في التربية والصحة, وكذا حقهم في حياة كريمة ومستقرة في كنف أسرهم.

ولم يفت ممثلي المنظات البريطانية غير الحكومية إدانة تحويل قادة "البوليساريو" للمساعدات الانسانية المخصصة للسكان المحتجزين, مذكرين بأن هذه الحقيقة لاحظها العديد من الملاحظين المستقلين والدوليين.

ومن جهة أخرى دعا المتدخلون المجموعة الدولية الى العمل على رفع الحصار المفروض على السكان المحتجزين بمخيمات تندوف وتمكينهم من الالتحاق بذويهم في الاقاليم الجنوبية للمملكة.

وحرصوا أيضا على ابراز الجهود التي مافتئ المغرب يبذلها من أجل الدمقرطة وتنمية ثقافة حقوق الانسان, مشيرين الى أن هذه الجهود يقر بها المجتمع الدولي برمته.

وفي نفس السياق, أشار ممثلو المنظمات غير الحكومية البريطانية إلى أن المبادرة المغربية بالتفاوض حول حكم ذاتي موسع للأقاليم الجنوبية تحت سيادة المملكة, تتماشى تماما مع هذا المسار الديمقراطي الذي اعتمده المغرب كخيار لا رجعة فيه.

وسجلوا أن هذه المبادرة التي وصفت ب "الجادة وذات المصداقية" من قبل مجلس الأمن الدولي ومن قبل عدد من دول العالم, لقيت دعما من قبل121 نائبا بريطانيا.

ويذكر أن121 عضوا بمجلس النواب (الغرفة السفلى بالبرلمان البريطاني) وقعوا مؤخرا مذكرة تدعم المبادرة المغربية للتفاوض حول نظام الحكم الذاتي بامنلأقاليم الصحراوية.

وأوضح النواب البريطانيون الذين يمثلون كافة التشكيلات السياسية بالمملكة المتحدة, في هذه المذكرة, أنهم تلقوا "بشكل إيجابي المبادرة المغربية بمنح حكم ذاتي موسع بالصحراء".

واعتبروا أن هذه المبادرة "تمنح الفرصة للإستجابة لمطالب الانفصاليين, بتمكين كافة الصحراويين (...) من الاضطلاع بدور هام في الهيئات والمؤسسات بالجهة, مع الاعتراف بالسيادة والوحدة الترابية للمملكة".

وأمام الملاحظات الوجيهة لممثلي المنظمات غير الحكومية البريطانية المدعمة بأدلة دامغة, لم يكن ممكنا لبعض الانفصاليين الذين شاركوا في نقاشات أمس الأربعاء, سوى الاعتراف بان "المساعدات الإنسانية قد تم تحويلها بالفعل من طرف بعض الأشخاص".

كما اعترفوا, بطريقة أقرب إلى التبجح, بأن "شبانا صحراويين بعثوا إلى كوبا وبلدان أخرى", بل وذهبوا إلى حد ترديد شعارات تمجد كوبا, بشكل فاجأ الحاضرين.

وأمام هذا الأمر, لم يجد عدد من الأشخاص المشاركين في النقاش بدا من التنديد بسلوكات ممثلي الانفصاليين الذين "لم يبدوا أي احترام للفضاء حيث يعقد اللقاء".

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité