Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Publicité
Archives
Comite Special Charge du Sahara  Marocain en Europe
Derniers commentaires
17 septembre 2012

حقوقيتان أمريكيتان: الحكم الذاتي حل مثالي

حقوقيتان أمريكيتان: الحكم الذاتي حل مثالي في ظل استغلال الأطفال وانعدام ظروف العيش الكريم للصحراويين بتندوف

شهدت مدينة العيون زيارة  ناشطتين حقوقيتين  أمريكيتين بهدف الإطلاع على الأوضاع الحقوقية والاجتماعية والوضعية الاقتصادية بالأقاليم الصحراوية التقت خلالها الناشطتان  نانسي هوف وكاترين بوتر بعدد من الهيئات الحقوقية وفعاليات المجتمع المدني وكذا شيوخ وأعيان القبائل الصحراوية وممثلي المجالس المنتخبة.

وخلال الزيارة ثمنت الحقوقيتان مبادرة الحكم الذاتي المغربية، واعتبرتها نانسي هوف الحل الأمثل لإنهاء مشكل الصحراء، بناء على خبرتها في الملف واطلاعها الواسع على تفاصيله.وطالبت من خلال تجربة أدائها لمهمات إنسانية بمخيمات تندوف من تمكين أطفال المخيمات من العودة إلى بلدهم المغرب باعتبار الظروف والأجواء الملائمة والخدمات المتاحة التي يفتقدها الأطفال في مخيمات اللجوء خاصة التعليم والصحة.

ومن خلال تقييمنا لبرنامج لقاءات الناشطتين الحقوقيتين الأمريكيتين، فقد سجلنا بكثير من الارتياح وبعين الرضا روح المسؤولية التي أبانت عنها الناشطتان في تعاملهما مع القضايا والملفات التي طرحت للنقاش، والمستوى العالي من الجدية والانفتاح على منظمات وهيئات المجتمع المدني.

يذكر أن الناشطتان الحقوقيتان دعتا إلى رفض الاستغلال الذي يتعرض له الأطفال بجبهة البوليساريو، مع ضرورة السماح لكافة الصحراويين بالعودة في ظروف طبيعية إلى بلدهم في ظل الاستقرار الذي تشهده الأقاليم الصحراوية والمشاريع والأوراش التنموية المفتوحة بها، والضمانات الواقعية التي تقدمها مبادرة الحكم الذاتي.

الزيارة الميدانية لقيت استحسانا من قبل النشطاء الحقوقيين، وعرفت ترحيبا واسعا من طرف الفعاليات المحلية والهيئات المنتخبة بمدينة العيون.

منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بتندوف

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité