Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Publicité
Archives
Comite Special Charge du Sahara  Marocain en Europe
Derniers commentaires
24 septembre 2008

108 نائبا برلمانيا فرنسيا

أزيد من 100 نائب برلماني فرنسي يؤكدون دعمهم للمبادرة المغربية المتعلقة بالحكم الذاتي باريس 24-9-2008 أعربت

مجموعة تتكون من 108 نائبا برلمانيا فرنسيا عن دعمها لمبادرة الحكم الذاتي بالصحراء تحت السيادة المغربية، وذلك في سياق التظاهرات المتواصلة لدعم المقترح المغربي، بفرنسا وعلى الصعيد الدولي.

وصرح السيد جان رواتا النائب عن مقاطعة بوش دي رون (جنوب-شرق) ورئيس مجموعة الصداقة الفرنسية- المغربية بالجمعية الوطنية لوكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الأربعاء، أن هؤلاء النواب قرروا، في نداء، مساندة المشروع المغربي للحكم الذاتي بالصحراء، بعد أن لاحظوا أن نزاع الصحراء يشكل عامل عرقلة في العلاقات بين المغرب والجزائر، وكذا أمام البناء المغاربي.

وأشار السيد رواتا إلى أن المشروع المغربي للحكم الذاتي، يتطابق مع فكرة حل توافقي يحفظ مصالح الجميع، ويحظى بدعم دولي واسع، مذكرا بأن فرنسا "دعمت هذا المسعى بشكل رسمي ودائم".

ومن جهة أخرى أكد السيد رواتا وهو أيضا نائب عمدة مرسيليا، أنه يتعين على بلدان المغرب العربي أن تقدم مساهمتها الكاملة في الاتحاد أجل المتوسط حتى تتمكن هذه الجهة من العالم من رفع التحديات التي تواجهها، واستغلال ما تزخر به المنطقة من طاقات هائلة.

وقال إن حل هذا المشكل وتحسين العلاقات بين المغرب والجزائر، تصبح والحالة هاته، "ضرورة ملحة" تصب في مصلحة الشعوب المغاربية وأيضا في مصلحة أوروبا وفرنسا على الخصوص.

ومن جهة أخرى ذكر النائب البرلماني الفرنسي بأن مجلس الأمن كان قد وصف جهود المغرب الرامية إلى حل هذا النزاع، بأنها "جدية وذات مصداقية"، مضيفا أن المبعوث الشخصي السابق للامين العام للامم المتحدة السيد بيتر فان فالسوم سبق له أن أكد يوم 21 ابريل الماضي أمام مجلس الأمن أن " خيار استقلال الصحراء الغربية ليس خيارا واقعيا".

يذكر أنه خلال زيارته الأخيرة للمغرب، كان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قد أعرب في كلمة أمام أعضاء البرلمان عن أمله في أن تشكل مبادرة الحكم الذاتي التي تقدمت بها المملكة "قاعدة لمفاوضات من أجل البحث عن تسوية معقولة " لقضية الصحراء

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité