Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Publicité
Archives
Comite Special Charge du Sahara  Marocain en Europe
Derniers commentaires
6 août 2008

الولايات المتحدة

الولايات المتحدة تجدد دعمها لبيتر فان والسوم ولجهوده من أجل تسوية قضية الصحراء

الرباط5-8-2008- أكد مصدر ديبلوماسي أمريكي ، في تصريح أوردته اليوم الثلاثاء جريدة " أوجوردوي لوماروك" ، أن الولايات المتحدة قدمت مؤخرا " دعما واضحا" للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء السيد بيتر فان والسوم ، واصفة الجهود التي بذلها هذا الأخير حتى الآن من أجل تسوية قضية الصحراء بأنها جهود " محايدة" و"واقعية" .

وأكد المصدر ذاته أن " الولايات المتحدة تدعم مسلسل المفاوضات التي تشرف عليها الأمم المتحدة والوسيط الأممي الحالي بيتر فان والسوم. إننا نعتقد أن الجهود التي بذلها هذا الأخير حتى الآن جهود محايدة وواقعية حيث أدت إلى تعزيز الحوار بين الأطراف. إنها صفات ضرورية من أجل حل النزاع ".

وحسب الجريدة ، فان التصريح الأمريكي الجديد " يصب في نفس اتجاه الاحتفاظ بالوسيط الأممي ، وذلك في مواجهة وضدا على الجزائر التي ألقت بكل ثقلها في حملة معادية للديبلوماسي الأممي " ، متهمة إياه ب " التحيز" لا لشئ إلا لكونه " أفصح علانية عما يفكر فيه الجميع سرا ، وذلك بتأكيده على لا واقعية أطروحة "الاستقلال الوهمية" .

وأضافت الجريدة أنه فضلا عن هذا الدعم الواضح الذي يقدمه الموقف الأمريكي للوسيط الاممي الحالي فإن هذا الموقف يؤكد من جديد دعم واشنطن للحل المتمثل في " الحكم الذاتي" الذي تعتبره حلا " واقعيا".

وفي هذا الصدد ، ذكرت الجريدة بأن كاتبة الدولة الأمريكية ،كوندوليزا رايس، كانت قد دافعت عن الوسيط الأممي ،غداة تقديم تقريره، في15 ابريل الماضي، أمام مجلس الأمن الدولي ، والذي استبعد فيه خيار " الاستقلال" الذي تدعو اليه البوليساريو والجزائر واصفا هذا الخيار بأنه " خيار غير واقعي" و" غير قابل للتطبيق".

كما أكدت رايس أن أفكار واقتراحات بيتر فان والسوم " تستحق أن تؤخذ جديا بعين الاعتبار".

وقال هذا المصدر الديبلوماسي الأمريكي للجريدة إن " موقفنا إزاء قضية الصحراء لم يتغير ، ونعتقد أن حكما ذاتيا يحظى بقبول متبادل من شأنه أن يشكل الحل الواقعي لقضية الصحراء ، وقد قمنا بحث الطرفين على السير في هذا الاتجاه" ،داعيا البوليساريو الى المشاركة في جولة خامسة من المفاوضات .

وذكر المصدر الديبلوماسي ذاته بأن " البوليساريو انخرطت في مفاوضات مباشرة مع المغرب حول قضية الصحراء منذ سنة2007 . وقد بدأت بمحض إرادتها هذه المفاوضات مع وسيط حظي بموافقة الطرفين ألا وهو المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيد بيتر فان والسوم".

وكانت وفود عن المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا قد شاركت منذ يونيو 2007 ، في مانهاست بضواحي نيويورك، في أربع جولات من المفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة وبحضور السيد فان والسوم بصفته وسيطا.

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité