Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Publicité
Archives
Comite Special Charge du Sahara  Marocain en Europe
Derniers commentaires
21 décembre 2007

أعضاء بالكونغرس الأمريكي

أعضاء بالكونغرس الأمريكي يعربون عن قلقهم إزاء التهديدات الأخيرة ل(البوليساريو

واشنطن21 /12 / ومع/ أعرب أعضاء من الكونغرس الأمريكي , في رسالة موجهة إلى كاتبة الدولة كوندوليزا رايس , عن قلقهم من التهديدات الأخيرة ل(البوليساريو) بالعودة إلى حمل السلاح ضد المغرب, واصفين تصريحات ما يسمى سفير الانفصاليين بالجزائر ب"التطور الخطير" الذي قد يعصف بالجهود الرامية للتوصل لحل سياسي لمشكل الصحراء, ومحذرين من أن العودة إلى الحرب لن يؤدي إلا إلى الزيادة في عدم الاستقرار بالمنطقة وخلق فرص جديدة للإرهاب الدولي.

وعبر عضوا الكونغرس لينكولن دياز-بالارت وغاري أكرمان في الرسالة التي وجهها إلى رايس خلال هذا الأسبوع, أنهما يتابعان ب"اهتمام كبير مبادرات الإدارة (الأمريكية) من أجل التوصل لحل متفاوض بشأنه لمشكل الصحراء الغربية", مبرزين أن التصريحات الأخيرة لما يسمى سفير (البوليساريو) بالجزائر, بإمكانية العودة لحمل السلاح ضد المغرب, تشكل "تطورا خطيرا".

وأوضح السيدان بالارت وأكرمان وهما على التوالي نائب جمهوري عن ولاية فلوريدا, ونائب ديموقراطي عن نيويورك, أنه "من الصعب تصور كيف يمكن أن تتوصل منظمة الأمم المتحدة لحل سياسي لهذا المشكل إذا كان (البوليساريو) يعقد مؤتمرا للنظر في العودة لحمل السلاح".

وقال النائبان إنهما "قلقان من كون لا الجزائر ولا (البوليساريو) غير مهتمين صراحة بحل مبني على التوافق", موضحين أنهما يؤيدان الإدارة الأمريكية في وصفها للمقترح المغربي ب"الجدي و ذي المصداقية" من أجل التوصل لحل سياسي مبني على التوافق لهذا المشكل الذي عمر لثلاثة عقود, وذلك على أساس حكم ذاتي موسع للجهة تحت السيادة المغربية, "باعتباره الحل المنطقي الوحيد والقابل للتطبيق".

ودعيا كاتبة الدولة الأمريكية إلى دعم الجهود الحالية الرامية لإيجاد حل لمشكل الصحراء من خلال المفاوضات التي تجري تحت رعاية الأمم المتحدة. كما حثا الولايات المتحدة على بذل الجهود ل"إقناع كل من الجزائر و(البوليساريو) أنه في صالح كل الأطراف في منطقة المغرب العربي حلحلة هذه القضية من خلال التوافق عوض العودة إلى حرب مدمرة لن تزيد إلا في حالة عدم الاستقرار بالمنطقة وتمنح فرصا جديدة للإرهاب الدولي".

يذكر بأن السيدين بالارت وأكرمان من بين الموقعين على الرسالة التاريخية التي بعث بها أزيد من170 من الأعضاء المؤثرين في الكونغرس الأمريكي, يمثلون الحزب الجمهوري و الديموقراطي على حد سواء, إلى الرئيس الأمريكي جورج بوش يطالبونه ب"تبني" مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب.

ووصف أعضاء الكونغرس الأمريكي المقترح المغربي بالمبادرة "الواعدة" و"التاريخية" و"المتجددة" وتمنح "إطارا واقعيا" وتوفر "فرصة جديدة من أجل إيجاد حل سياسي ودائم" للنزاع.

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité