Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Publicité
Archives
Comite Special Charge du Sahara  Marocain en Europe
Derniers commentaires
5 décembre 2007

الجزائر/فرنسا/المغرب/الصحراء

و الجزائر/فرنسا/المغرب/الصحراء  :


الإليزي يعرب عن اختلافه مع الجزائر حول قضية الصحراء

الجزائر4 /12 / ومع/ أكد مصدر مقرب من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن فرنسا أعربت مساء اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة, عن اختلافها مع الجزائر حول قضية الصحراء.

وأوضح مصدر من القصر الرئاسي الفرنسي " نحن نتبنى الموقف ذاته بشأن القضايا الدولية باستثناء قضية الصحراء الغربية", موضحا في الوقت نفسه أن " الأمور ليست جامدة".

وحسب هذا المصدر المقرب من ساركوزي فقد تمت المصادقة بإجماع على قرارين بمجلس الأمن حول هذه القضية, موضحا أن فرنسا تؤيد تسوية دائمة وواقعية لهذا الملف.

وفي قراره الأخير حول قضية الصحراء, الذي صادق عليه في31 أكتوبر الماضي نوه مجلس الأمن " بالجهود المغربية المتسمة بالجدية والمصداقية" والرامية إلى حل هذا النزاع بشكل نهائي.

وقد حرص أعضاء المجلس من خلال الإحالة بشكل واضح على " الجهود المبذولة منذ 2006 " و" التطورات الحاصلة على مدار الأشهر الأخيرة" على التأكيد مرة أخرى, وعلى غرار قرار (30 أبريل2007 ), على أهمية المبادرة المغربية للحكم الذاتي في إطلاق الدينامية التي يعرفها الملف حاليا بعد مأزق دام لعدة سنوات. ويذكر أيضا أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أعرب خلال زيارته الأخيرة الرسمية للمغرب ( ما بين22 و24 أكتوبر الماضي), عن الأمل في أن يشكل مخطط الحكم الذاتي بالصحراء الذي اقترحه المغرب "أساسا للمفاوضات لإيجاد تسوية معقولة " لقضية الصحراء, واصفا المقترح المغربي ب"الجدي وذي المصداقية".

وأكد الرئيس الفرنسي في خطاب كان قد ألقاه أمام أعضاء مجلسي النواب والمستشارين أن " "مخطط الحكم الذاتي المغربي موجود, وهو على طاولة المفاوضات ويمثل مقترحا جديدا بعد مأزق دام عدة سنوات , وآمل أن يشكل قاعدة للمفاوضات على درب إيجاد تسوية معقولة " لقضية الصحراء .وقال في هذا الصدد " إن فرنسا ستكون إلى جانبكم".

ويوجد الرئيس الفرنسي حاليا بالجزائر في إطار زيارة للدولة تستغرق ثلاثة أيام

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité