Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Publicité
Archives
Comite Special Charge du Sahara  Marocain en Europe
Derniers commentaires
14 octobre 2007

الأمم المتحدة/عبودية/بوليساريو

العبودية ممارسة جاري بها العمل في مخيمات تندوف (صحافيون أستراليون)

أكد الصحفيان الأستراليان فيوليتا آيالا ودانييل فالشو أمس الخميس بنيويورك أن العبودية, ممارسة جاري بها العمل في مخيمات تندوف التي يسيطر عليه انفصاليو البوليساريو.

وأوضحت فيوليتا آيالا خلال لقاء مع الصحافة بمقر الأمم المتحدة أن " العبودية مؤسسة قائمة الذات في مخيمات تندوف " معربة عن صدمتها الكبيرة عندما اكتشفت رفقة زميلها هذه المأساة.

وأكدت آيالا وفالشو, اللذان قاما بتصوير شريط وثائقي بتندوف بالجزائر حول العائلات المنفصلة, أنهما كانا شاهدين على ممارسات من العبودية وتمكنا من جمع مجموعة من الشهادات التي تؤكد الانتشار الواسع لهذه الممارسة والتي كانا يعتقدان أنها تعود لحقب غابرة.

وقالت آيالا " إن صدمتنا كانت كبيرة حيث لم يخيل إلينا قط أن هذه الممارسة التي يروح ضحيتها عائلات من السود, ما زالت قائمة في المخيمات " متساءلة " كيف يمكن للبوليساريو الذي يقدم نفسه كحركة تحررية أن يسمح بمثل هذه الظاهرة ".

وفي معرض ردهما على أسئلة الصحفيين, الذين كان من الصعب عليهم تصديق بأن ممارسات من هذا القبيل تعود إلى عصور غابرة ما زالت قائمة إلى يومنا هذا, أوضح آيالا وفالشو أن " العائلات السود مسلوبون من جميع الحقوق " ويعتبرون " في ملكية أسيادهم, ويتوارثونهم أبا عن جد ".

كما أشاروا إلى أن العبودية في مخيمات تندوف أكثر فضاعة " فالعبودية, ليس فقط ممارسة اجتماعية فهي مقننة ومحمية من طرف القانون ".

وأكد الصحفيان اللذان أعدا شريطا وثائقيا يبرز هذه الممارسات المشينة أنهما لن يتوقفا عند هذا الحد ويعتزمان الذهاب إلى جنيف لعرض هذه المسألة أمام مجلس حقوق الإنسان.

يذكر أن آيالا وفالشو كانا قد اعتقلا في2 ماي الماضي من قبل قوات أمن البوليساريو قبل أن يحالا أمام مكاتب مصالح الأمن حيث احتجزا هناك لمدة خمس ساعات.

وبعد تدخل ضباط المينورسو, تم اقتياد الصحفيين إلى فندق صغير بتندوف حيث ظلا محتجزين لمدة ثلاثة أيام إلى أن تدخلت وزارة الشؤون الخارجية الأسترالية لفرض إطلاق سراحهما الفوري.

وكانت (مراسلون بلا حدود) قد أشارت في بيان إلى أن " ممثلي جبهة البوليساريو اتهموا " الصحفيين الأستراليين " بالاهتمام بمصير السود من ساكنة الصحراء ".

وفي بداية هذا اللقاء, الذي نظمته المنظمة غير الحكومية الأمريكية " توغيدر فونديشن " تابع الصحفيون المعتمدون بمجلس الأمن الشريط الوثائقي الذي أعده الصحفيان الأستراليان بمخيمات تندوف.

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité