Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Publicité
Archives
Comite Special Charge du Sahara  Marocain en Europe
Derniers commentaires
12 juillet 2007

المغرب/ألمانيا/الصحراء

مشروع الحكم الذاتي, حل "واقعي ومنطقي" (نائب ألماني)

العيون/11 /7 /ومع/ أكد السيد يورغن كليمك عضو البوندستانغ (الغرفة السفلى بالبرلمان الألماني), أن المبادرة المغربية للتفاوض حول منح حكم ذاتي لمنطقة الصحراء, تمثل "حلا واقعيا ومنطقيا لهذا النزاع الذي طال أمده" .

وقال السيد كليمك الذي يزور العيون على رأس وفد للجمعية الألمانية (أصدقاء المغرب) في تصريح للصحافة اليوم الأربعاء, "إننا ندعم هذه المبادرة للحكم الذاتي التي ننظر لها بكثير من التعاطف والاحترام", مضيفا "إن الجميع بما في ذلك الأطراف المعنية, تتفق اليوم على أن المقترح المغربي جيد ويمكن أن يشكل نموذجا لتسوية النزاعات في القارة الإفريقية".

وتابع السيد كليمك الذي هو أيضا رئيس جمعية (أصدقاء المغرب) التي تضم في عضويتها نوابا برلمانيين وصحافيين ورجال أعمال ألمان وعددا من الفاعلين في المجتمع المدني الألماني قائلا "إننا مرتاحون لهذه المبادرة التي فتحت نقاشا بناء وإيجابيا حول قضية الصحراء, ونعتقد أنه من شأنه أن يفتح آفاق جديدة على درب توحيد بلدان المغرب العربي وتعزيز علاقاتها مع الاتحاد الأوربي".

كما أعرب , من جهة أخرى , عن ارتياحه للعلاقات التاريخية التي تربط المغرب وألمانيا, آملا في أن تعزز هذه العلاقات أكثر على المستوى الاقتصادي.

واطلع السيد كليمك وأعضاء الوفد المرافق له اليوم في لقاء مع مدير المركز الجهوي للاستثمار بالعيون السيد حسنا ماء العينين, على المشاريع المنجزة أو التي هي في طريق الإنجاز بالمنطقة والجهود المبذولة من أجل تعزيز الاقتصاد المحلي والجهوي.

وتباحث أعضاء جمعية (أصدقاء المغرب) بعد ذلك مع أعضاء الجمعيات التي تمثل النسيج الجمعوي المحلي بالعيون واطلعوا على الدينامية والمشاركة الفاعلة لهذه الجمعيات في مسلسل التنمية المحلية.

وأشاد السيد كليمك بالمناسبة ب"التنمية الاقتصادية والاجتماعية والديمقراطية" التي يشهدها المغرب, مبرزا أن "المملكة تحظى بتقدير كبير لدى الرأي العام الألماني وبأوربا عامة".

وقال إن"المغرب يعتبر نموذجا يحتدى في مجال التنمية بالنسبة للبلدان الإفريقية".

وتطرق السيد كليمك وأعضاء الوفد المرافق له بالمناسبة إلى العديد من المشاريع التنموية التي تغطي مختلف المجالات والتي تعتزم جمعية (أصدقاء المغرب) إنجازها في أقاليم الجنوب بغرض زيادة توثيق علاقات التبادل والتواصل بين مكونات المجتمع المدني الألماني ونظرائها في أقاليم جنوب المملكة.

وكان الوفد الألماني قد عقد قبل ذلك سلسلة من الاجتماعات بالرباط .

ت/حف/ /م ج/ ومع111712 جمت يول2007

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité