Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Publicité
Archives
Comite Special Charge du Sahara  Marocain en Europe
Derniers commentaires
25 septembre 2012

cscsme


 الجواب عن هذا السؤال لايخرج عن أحد هذه الاحتمالات الثلاث

1. إما أن المغرب أقوى دولة في العالم عسكريا واقتصاديا ، ويخافه العالم كله ويرهبه ولا يستطيع معاكسة رغباته العدوانية  

2. وإما أن العالم كالغابة ليس فيه لا قوانين و لا مواثيق دولية تنظم العلاقات فيما بين دول العالم ...عالم  لا يميز  بين الحق والباطل ، والغلبة فيه للأقوى ، فاستغل المغرب هذه الفوضى ففعل ما فعل .  

3. وإما أن في العالم قوانين ومواثيق ومنظمة أممية ومنظمات إقليمية ، لم تندد بدخول الجيش المغربي للساقية الحمراء ووادي الذهب ولا ترى في دخول الجيش المغربي أي صفة للاحتلال ، لماذا ؟ لأن المغرب أقوى طرف في النزاع وله الحق في دخول جيوشه للصحراء ، وله كل الحق في تعويض القوة الإسبانية المحتلة السابقة ، وللمغرب حق فرض السيادة المغربية على الصحراء ، إذن المغرب لا يحتل الصحراء الغربية وهو فيها قانونيا .

هذه هي الاحتمالات الجوهرية للجواب عن سؤال سكوت العالم عن الوجود العسكري للمغرب بالصحراء الغربية .

 والجواب الثالث هو الواقع المرير الذي يصدم  البوليساريو وحكام الجزائر وكل الذين انطلى عليهم  بهتان حكام الجزائر والبوليساريو بادعاء " الاحتلال المغربي " مثل حكام جنوب إفريقيا ما بعد مانديلا وغيرهم من الانتهازيين من حكام إفريقيا وبعض دويلات الموز في أمريكا اللاثينية .

ثانيا : العالم يندد باحتلال الكويت ويسكت عن احتلال الصحراء الغربية :

في التاريح المعاصر حادثة روعت العالم وهي دخول الجيش العراقي لدولة الكويت في سابقة من نوعها لاحتلال دولة عضو في الأمم المتحدة ، كان ذلك يوم 2غشت 1990 ، وعقب ذلك اهتز العالم منددا ، وصدرت عن مجلس الأمن عدة قرارات تدعو الجيش العراقي للخروج من الكويت ، ثم تتالت الدعوات إلى إخراج الجيش العراقي من الكويت بالقوة ، وهكذا تحالفت عدة قوات عربية وغير عربية لطرد الجيش العراقي من الكويت وكان لها ذلك بعد خمسة أشهر فقط أي يوم 27 فبراير 1991 الذي أصبح يوم عيد للتحرير في الكويت ... فإذا كان المغرب يحتل الصحراء فلماذا يسكت العالم عن ذلك مدة 37 سنة وليس خمسة أشهر ولا يزال ساكتا ؟

الجواب لأن العالم لا يعتبر المغرب محتلا للصحراء الغربية وهو فيها قانونيا وبرضى الدول العظمى ، إذن فالصحراء مغربية .

ثالثا : لماذا يكرر حكام الحزائر ومعهم البوليساريو أن المغرب يحتل الصحراء الغربية ؟

إن سلوك حكام الجزائر هذا ليس موجها نحو العالم وخاصة الدول العظمى لأن حكام الجزائر والبوليساريو يعرفون أن الدول العظمى وغيرها واعية بالوضعية المعقدة قانونيا وجيوسياسيا لهذا الإقليم المتنازع عليه ، وحينما يستعمل العالم صيغة التنازع فهذا يعني أن الحقيقة نسبية بين أطراف النزاع ، فكل طرف له نصيب من الحق قد يكون كبيرا وقد يكون صغيرا ، ونصيب الحق للمغرب في الصحراء كبير جدا لذلك يسكت العالم عن وجوده في الصحراء ،  أما الترويج الإعلامي الداعي لاحتلال المغرب للصحراء الذي ينفق عليه حكام الجزائر أموالا طائلة  فالهدف منه اصطياد الدول المتخلفة والفقيرة بشراء ذممهم لدعم أطروحة الانفصال التي تسعى إليها البوليساريو وذلك باللعب على واجهتين : الواجهة الأولى  الادعاء الباطل بأن المغرب يحتل الصحراء الغربية وإثارة الضجيج الإعلامي لمحاولة  إخراج القوات المغربية من الصحراء باعتبارها أرضا محتلة ، أما الواجهة الثانية فهي الافتراء على  أن سكان الصحراء حتى وإن كان للمغرب الحق في بسط سيادته على أرض الصحراء فإن الصحراويين يرفضون العيش تحت الحكم المغربي وهم يطالبون بالانفصال عن المغرب كما يطالب سكان أي منطقة في بلاد العالم بالانفصال عن البلد الأصلي .

رابعا : إذا كانت الدول العظمى راضية على وجود المغرب في الصحراء فبأي شئ تطالبه؟

كثيرا ما يردد المغرب بأن مشكل الصحراء مشكل مفتعل ، لأن الدول العظمى لو رأت في المغرب دولة محتلة لما ترددت في إصدار القرارات تلو القرارات عبر مجلس الأمن تدعوه فيها بالانسحاب من الصحراء الغربية ، وهذا ما لم يكن ولن يكون . ثم ألا يمكن اعتبار كل هذه حجج ودلائل قاطعة بأن الدول العظمى تعترف بالسيادة المغربية على الصحراء وتعتبر المشكلة ليست مشكلة سيادة بل مشكلة بعض سكان الصحراء تؤطرهم جبهة البوليساريو في اتجاه تحقيق هدف الانفصال عن المغرب ، لأن الفرق كبير جدا بين المطالبة بالانفصال والمطالبة بخروج الجيش المحتل ، فالمطالبة بالانفصال قد يواجه أي دولة لها السيادة على كامل ترابها لكن مجموعة سكنية معينة تعاني من حيف النظام الحاكم وظلمه مثل أمازيغ تيزي أوزو بالجزائر مثلا الذين يطالبون بالانفصال عن نظام الحركي الحاكم في الجزائر ، ومثل الباسك في إسبانيا والكورس في كورسيكا الفرنسية وغيرها . أما المطالبة بخروج الجيش المحتل فهذا يجب أن يكون له سند قانوني دولي يثبت وجود دولة معترف بها في الأمم المتحدة تغزوها دولة أخرى معترف بها أيضا ، أما حالة البوليساريو فلا دولة لهم سوى في مخطط الفاشيست الإسبان والفاشيست جنيرالات الجزائر الحاكمين ...

إذن لم تجد الدول العظمى وغالبية الدول ذات القيمة في المنتظم الدولي ، لم تجد هذه الدول التي تحترم نفسها أي سند قانوني لاتهام المغرب باحتلال الصحراء الغربية ... إذن فالصحراء مغربية .

خامسا : دلائل قاطــعــة على اعتراف الدول العــظمى بسيادة المغرب على أرض الـــصــحراء الغربية :

هناك دلائل قاطعة على أن الصحراء الغربية مغربية وللمغرب كامل الحق في بسط سيادته عليها بموافقة المنتظم الدولي نذكر من هذه الدلائل :  

1. لا يستطيع مجلس الأمن ولن يستطيع إصدار أي قرار يدعو بصفة صارمة وواضحة ومباشرة إلى خروج الجيش المغربي من الصحراء المغربية ، لأن مجلس الأمن لايملك أي سند قانوني لإصدار مثل ذلك القرار كما فعل مع احتلال العراق للكويت ، وهذا اعتراف واضح بسيادة المغرب على صحرائه .  

2. عجز مجلس الأمن عن إصدار أي قرار يفرض فيه على المغرب إجراء استفتاء في الصحراء يختار فيه السكان الجهة التي تحكمهم ، المغرب أم البوليساريو أو ما بينهما أي الحكم الذاتي ، بدليل أن مجلس الأمن يطالب دائما في قراراته بالتفاوض من أجل إيجاد حل سياسي توافقي مع البوليساريو دون أن يفرض عليه ذلك .  

3. إلحاح البوليساريو ومن ورائهم حكام الجزائر على المطالبة بتقرير مصير الشعب الصحراوي يدل دلالة قاطعة أنهم عجزوا عن إقناع العالم بأن المغرب يحتل الصحراء الغربية  فقبلوا مرغمين بالمطالبة بتقرير المصير الذي يبقى قابلا للنقاش مع الدولة صاحبة السيادة وهي المغرب . وتقرير المصير هذا  تنادي به عشرات الآلاف من شعوب العالم دون أن يدعمه المنتظم الدولي أوتوماتيكيا ، فلو كان المنتظم الدولي يقبل أي مطالبة بتقرير مصير أي فئة سكنية في العالم لأصبحت كل دول العالم منقسمة إلى قرى صغيرة جدا ولأصبح عدد الدول بالآلاف وليس 196 دولة فقط .

سادسا : ولايزال البوليساريو وحــكام الجـزائر يــرددون جــملة " الاحــتلال المــغربي " فما السبب ؟

سبب تمسك حكام الجزائر والبوليساريو بترديد جملة " الاحتلال المغربي " هو التشبث بالباطل والبهتان كعادتهم لتحقيق غايات أخرى على رأسها التشويش على الشعب الجزائري وتلهيته بقضايا وهمية وحتى تخلو الطريق أمام تهريب أموال الشعب الجزائري نحو الخارج ، فإعلام البوليساريو هو إعلام حكام الجزائر فكلاهما مبني على الكذب والبهتان وادعاء الباطل والتدليس والافتراء والهرطقة والهذيان والهلوسة والخسة والدناءة . لكن العالم ليس مجنونا حتى يصدق هرطقات إعلام البوليساريو ومن ورائه إعلام حكام الجزائر ...

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité