Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Publicité
Archives
Comite Special Charge du Sahara  Marocain en Europe
Derniers commentaires
6 avril 2009

خبراء يدعون الولايات المتحدة

خبراء يدعون الولايات المتحدة إلى إطلاق مبادرة جديدة من أجل اتحاد مغاربي "ديناميكي وفعال"

     واشنطن/1/ 4/ومع/ مجمع مغاربي/ اعتبر خبراء أمريكيون, أمس الثلاثاء بواشنطن, أنه يتعين على الولايات المتحدة إطلاق مبادرة جديدة تشجع إقامة اتحاد مغاربي "ديناميكي وفعال", من خلال شراكات تهم مجالات الاقتصاد والتجارة والتكنولوجيات.

وأشار هؤلاء الخبراء خلال تقديم تقرير خاص موجه إلى إدارة أوباما تحت عنوان "لماذا يكتسي المغرب العربي هذه الأهمية: تحديات, وفرص وخيارات من أجل انخراط فعال في شمال إفريقيا" أن نمو واستقرار المغرب العربي "لا يتأتيان إلا من خلال التعاون".

وأكدو أنه على الولايات المتحدة, بتعاون مع الاتحاد الأوروبي, العمل على حث دول المنطقة على الانخراط أكثر في شبكات التعاون, موضحين أن النمو والاستقرار "لا يتأتيان إلا من خلال التعاون".

ومن أجل ضمان نجاح هذه المبادرة, اعتبر الخبراء أن على الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي التعامل مع دول المنطقة كمجموعة إقليمية, "من خلال تعزيز العلاقات الثنائية الحالية عبر تنسيق شمولي".

وقال هؤلاء الخبراء, إنه في إطار هياكل السياسة الخارجية الأمريكية, فان استحداث منصب مساعد كاتبة الدولة الأمريكية في شمال إفريقيا من شأنه تسهيل التنسيق وتعزيز الاهتمام الذي توليه كتابة الدولة للمنطقة.

واعتبروا, في هذا السياق, أنه "على سفراء الولايات المتحدة في دول المغرب العربي عقد اجتماعات منتظمة بهدف تنسيق المواقف السياسية وتبادل المعلومات بالمنطقة".

وقد قدم التقرير كل من يوناه ألكسندر, مدير المعهد الدولي للدراسات حول الإرهاب التابع لمعهد (بوتوماك), وويليام زرتمان, أستاذ بجامعة جون هوبكنز, وستوارت إيزينستات مساعد سابق لكاتبة الدولة الأمريكية في الشؤون الاقتصادية والفلاحية في إدارة كلينتون, ومستشار الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر, وكذا الجينرال ويسلي كلارك, قائد قوات حلف شمال الأطلسي في الفترة ما بين 1997 و2001.

وحسب هؤلاء الخبراء فإن إقامة منطقة للتبادل الحر بين دول المغرب العربي يمكن أن ترفع حجم الأرباح التي سيتم تحقيقها بفعل المبادلات التجارية إلى مليار دولار.

ورغم أن هذا الرقم يبدو متواضعا, بإمكانه أن يضاعف نطاق المبادلات التجارية بالمنطقة ويفسح المجال أمام تعميق روابط التعاون المستقبلية.

كما دعوا الى تعزيز الحوافز من خلال تجديد مفعول الشراكة الاقتصادية بين الولايات المتحدة الأمريكية ودول شمال إفريقيا التي أطلقت لأول مرة خلال الولاية الأولى لكاتبة الدولة الأمريكية السابقة, مادلين أولبرايت سنة 1998, وحظيت حينئذ بترحيب المغرب والجزائر وتونس. (يتبع)

مجمع وكالات أنباء دول إتحاد المغرب العربي للأنباء © 2004

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité