Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Publicité
Archives
Comite Special Charge du Sahara  Marocain en Europe
Derniers commentaires
26 avril 2008

السينغال/المغرب/الأمم المتحدة/الصحراء/صحافة

 

الصحافة السينغالية تعود بتفصيل إلى تصريحات السيد فان فالسوم حول الصحراء

دكار/25 /4 /ومع/

عادت الصحافة السينغالية, اليوم الجمعة, وبتفصيل إلى تناول تصريحات المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بملف الصحراء السيد بيتر فان فالسوم, التي أكد فيها أن استقلال الصحراء "ليس خيارا واقعيا".

وهكذا, أوردت يومية (والفجر) خلاصات المسؤول الأممي, وأبرزت ردود الفعل الإيجابية التي خلفتها بالعديد من العواصم الغربية, خاصة في الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات السيد فان فاسوم "كان لها وقع القنبلة بمنطقة المغرب العربي", موضحة أن قضية الصحراء "ما تزال تسمم العلاقات المغربية- الجزائرية" بسبب دعم الجزائر الواضح ل"البوليساريو".

ومن جهتها, أبرزت صحيفة "لوكوتديان" تصريحات السيد فالسوم الرافضة لخيار استقلال الصحراء, والداعية مجلس الأمن إلى إصدار توصية بمواصلة المفاوضات مع الأخذ بعين الاعتبار الواقع السياسي والشرعية الدولية.

وذكرت الصحيفة في هذا الصدد بالمقترح الذي تقدم به المغرب, والقاضي بمنح حكم ذاتي موسع للصحراء من أجل الطي النهائي لهذا النزاع.

وبدورها, نشرت يومية "لومتان" تصريح جمعية الصحراويين المغاربة بالسينغال الذي يثمن موقف السيد فالسوم, ويدعو البلدان الإفريقية, التي مازالت تساند "البوليساريو", إلى إعادة النظر في مواقفها, ودعم هذه الخلاصة الأممية.

كما أعربت الجمعية عن رغبتها في أن يحظى موقف فان فالسوم "بإجماع أكبر بإفريقيا, حتى يتم أخيرا بناء المغرب العربي الكبير الذي يمثل الحل الوحيد لمواجهة تحديات العولمة".

ومن جهتهما, أوردت وكالة الأنباء السينغالية ووكالة الأنباء الإفريقية خلاصات المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بملف الصحراء, التي أدلى بها الاثنين الماضي أمام مجلس الأمن, والتي أكد فيها أن "استقلال الصحراء الغربية ليس خيارا واقعيا", داعيا الدول الخمسة عشر, أعضاء المجلس, إلى التوصية بمواصلة المفاوضات, مع الأخذ بعين الاعتبار الواقع السياسي والشرعية الدولية

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité