Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Publicité
Archives
Comite Special Charge du Sahara  Marocain en Europe
Derniers commentaires
18 avril 2008

قضية الصحراء

الوزير الأول :المغرب يقدر الموقف الثابت والبناء لفرنسا بخصوص قضية الصحراء

الرباط18-4-2008 جدد الوزير الأول السيد عباس الفاسي، مساء أمس الخميس بالرباط، التعبير عن تقدير المغرب ل"لموقف الثابت والبناء" لفرنسا، التي نوهت بجدية ومصداقية المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وأكد السيد الفاسي في كلمة ألقاها خلال مأدبة العشاء التي أقامها على شرف الوزير الأول الفرنسي السيد فرانسوا فيون، الذي يقوم بزيارة للمغرب تستغرق يومين بمناسبة انعقاد الدورة التاسعة للاجتماع المغربي الفرنسي من مستوى عال، "إنني لأغتنم هذه المناسبة للتعبير عن تقديرنا للموقف الثابت والبناء للجمهورية الفرنسية، التي نوهت على لسان أعلى سلطة فيها بجدية ومصداقية المخطط المغربي للحكم الذاتي، باعتباره أساسا للمفاوضات من أجل الوصول إلى تسوية نهائية للنزاع المتعلق بالصحراء".

وبهذه المبادرة، -يؤكد الوزير الأول- تضمن المملكة المغربية لسكان الجهة "دون تمييز أو إقصاء مكانتهم ودورهم الكاملين في هيئات ومؤسات الجهة". وأضاف أن سكان الصحراء "سيسيرون شؤونهم بأنفسهم وبديمقراطية عبر هيئات تشريعية وتنفيذية وقضائية مخولة صلاحيات حصرية".

وأشار السيد الفاسي إلى أن هذا المقترح الذي يتوافق مع الشرعية الدولية ليس وليد الصدفة ولكنه نتيجة مسلسل واسع لاستشارات وطنية ومحلية جمعت الأحزاب السياسية والسكان ومنتخبي الإقليم عبر المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية بهدف جمع آرائهم حول مشروع تطبيق جهوية متقدمة ملائمة لخصوصيات إقليم الصحراء، مذكرا بأنه تم تعزيز مسلسل الاستشارات الداخلية هذه بمشاورات على الصعيد الجهوي والدولي وتم دعمه من لدن المجموعة الدولية.

وأكد السيد الفاسي أن المغرب اتخذ، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عدة مبادرات من أجل تطبيع العلاقات الثنائية المغربية الجزائرية وإنعاش الاندماج المغاربي ووضع آليات تمكن من مواجهة التحديات الأمنية التي تجتازها المجموعة المغاربية وتحقيق طموحات شعوب البلدان الخمسة الأعضاء في اتحاد المغرب العربي.

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité