Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Publicité
Archives
Comite Special Charge du Sahara  Marocain en Europe
Derniers commentaires
9 avril 2008

المغرب/ الصحراء / إعلام

أزيد من160 صحافيا من جنسيات مختلفة ومنابر إعلامية متنوعة زاروا الصحراء المغربية

خلال السنتين الأخيرتين السمارة /8 /4 / ومع / شهدت الاقاليم الصحراوية خلال السنتين الاخيرتين توافد العديد من الوفود الصحفية الاجنبية من مختلف أنحاء العالم , يمثل أعضاؤها منابر إعلامية متنوعة.

وتكذب هذه الزيارات بشكل قاطع, المزاعم المتكررة التي يروج لها "البوليساريو" وبعض وسائل الإعلام الجزائرية , التي تدعي كذبا وبهتانا أن هذه الأقاليم تشهد حصارا إعلاميا.

وطبقا لما أكدته السلطات المحلية في هذه الاقاليم, لوكالة المغرب العربي للانباء , فإن عدد الصحافيين الذين قاموا بزيارات ميدانية للأقاليم الجنوبية للمملكة خلال الفترة ما بين16 فبراير2006 و22 مارس2008 , بلغ أزيد من160 صحافيا أجنبيا ومعتمدا قدموا من نحو19 بلدا عبر العالم.

وحسب المصادر ذاتها , فقد استقبلت الصحراء المغربية خلال سنة2006 , ما يزيد عن40 زيارة ميدانية قام بها صحفيون أجانب يحملون جنسيات نرويجية وبريطانية وإسبانية فرنسية وهولندية ومصرية وسويدية وأمريكية ويابانية وسودانية وماليزية ومن كطالونيا.

وهكذا قام صحافيون من النرويج بزيارة للمنطقة في الفترة ما بين سادس عشر فبراير والثاني والعشرين من نفس الشهر لكل من المراسل الدولي "سوتيريوس دانيزيس" التابع للقناة (ميغا. تي. في) رفقة المصورين الصحافيين النرويجيان "نيكولاس ميستريوتيس" و"جوانيس كونتوس".

وتلا الفريق النرويجي من19 فبراير إلى13 مارس فريق آخر تابع للشركة البريطانية (تي. في. شانيل4 ) ثم الصحافي الإسباني جوزي ميغل مراسل (كنارياس7 ) من 15 إلى25 مارس وكل من الأمريكيين كارين لانج وستيفان إدوارد عن (ناشيونال جيوغرافي ) خلال نفس الفترة.

وما بين20 و25 مارس استقبلت المدن الصحراوية من إسبانيا الصحفيين نيكولاس كاستيلانو(راديو سير) وإغناسيكو صومبيرو (إيل بايس) وإدياسو هيررمانديس وسيرجيو مينوز (كنال سور) ومن فرنسا فلورانس بوجي (لوموند).

ومن نهاية مارس إلى أواخر شهر أبريل2006 تعاقب على المنطقة فريق ألماني تابع ل(أ.إر.دي.تي .في1 ) والصحافي الفرنسي ميشل روجي (جورنال ويست فرانس) والهولندية جولي فان ترا ( ناشيونال تراو) وفي شهر ماي المصريان عطية العيساوي ومحمد مطر (الأهرام) والصحافيون لويس دي في غا (أ.بي. سي) من إسبانيا ولارس بجورك من السويد إضافة إلى نفس الصحافي الأمريكي السالف الذكر رفقة المصور ستيفان فيري التابعان

لناشيونال جيوغرافي ).

ومن اليابان قام , خلال نفس الشهر بزيارة هذه المناطق, الصحافيون إجي مايدا وميشيرو أوكاموطو وجينجي ياماغوغوشي عن (وكالة الأنباء كيودو نيوز- طوكيو) وطوسيهيهيرو نكانيشي وفي شهر يونيو صحافيان من السودان فيصل البكير ولميا جيلي أبو بكر.

وفي شهري يوليوز وغشت , زار الاقاليم الصحراوية المصورون الصحافيون الألماني سيغيرد بومبوير والفرنسيان جون بيير لو نيي عن (منشورات مرسم).

وأعقب هؤلاء في شهر أكتوبر من عام2008 مصورون صحافيون تابعين ل(قناة إن.آش.كا) من جنسية يابانية وهم كاهو مينامي وماكي سوما وداسوكي هيروكاوا وكازوطاكا هيروكاوا وماكاهو وتنابي وكوتا أراي وريسا كياهار تم مصورة للقناة التلفزية الكطالونية (تي.في3 ) ميدر بلانديت وروبير غارسيا رفقة الماليزيان محمد لقمان بن حميدي ومحمد جوهان بن صالح.

وفي الشهرين الأخيرين من2006 توافد على الأقاليم الجنوبية للمملكة صحافيون من إسبانيا , بلانديت وغارسيا (تي.في كطالونيا) وطوماس باربولو (إيل بايس) ثم المصور الصحافي الأمريكي ألان جيكوغنوكس (أجانس كاميرابريس).

وانضافت إلى لائحة هؤلاء الصحافيين الأجانب خلال السنة الموالية2007 جنسيات أخرى لصحافيين من موريتانيا وبريطانيا والجزائر وتونس وهولندا ولبنان , نذكر من بينهم باسم الجميل وعدول ناصر مرهون ( قناة العربية) وكرستيان بيكر ورشيد جعفر من المملكة المتحدة البريطانية ومحمد ولد عبادي والخاليا ولد محمد لمين وهاشم المختار ولد سيدي سالم وغيرهم من موريتانيا وأمال عرفاوي (تونس فرنسا تي إف1 ) والجزائري غالب بن الشيخ (تي إف2 ) والمصور الصحافي رائد خطار من لبنان وكلوتوينجك ووتر (هولندا).

وعزز هذه الفرق الصحافية صحافيون فرنسيون تابعين للمركز الوطني الفرنسي للأبحاث العلمية وهم إليان شايلو وماتياس تيري وستيفان دوادي مدير المركز فضلا عن الفنلندي كوهانن هايكي من (توركو راديو).

ويبلغ عدد الزيارات الميدانية التي قامت بها الصحافة الأجنبية والمعتمدة للصحراء المغربية في السنة الماضية2007 حوالي57 زيارة.

وانضافت إلى نفس هذه الجنسيات في الثلاثة أشهر الأولى من السنة الحالية 2008 , التي بلغ عدد الزيارات الميدانية خلالها حوالي27 زيارة , أسماء صحافيين من فلسطين والعراق يمثلون جريدة القدس العربي والقناة التلفزية (إم.بي.سي) وتكررت خلال نفس الفترة زيارات ميدانية لصحافيين تابعين لقاة (الحرة) وقناة (الجزيرة) و(تي.في رويترز / بي.بي. سي) و(دبي الثقافية) وقناة (تي.في.أو) الإسبانية والتلفزة المصرية ووكالة الأنباء المصرية.

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité