Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Publicité
Archives
Comite Special Charge du Sahara  Marocain en Europe
Derniers commentaires
8 janvier 2008

المغرب/الصحراء/مفاوضات

المغرب يرفض سياسة الامر الواقع ويأمل في مفاوضات جادة حول مقترح الحكم الذاتي

مانهاست/8 /1 /ومع/أكد المغرب اليوم الثلاثاء أنه يرفض رفضا باتا أي محاولة لفرض سياسة الأمر الواقع, أو المساس بالوحدة الترابية للمملكة أوسيادتها غير القابلة لأي مساومة أو تنازل.

إن المملكة المغربية ,وهي تتوجه إلى مانهاست للمشاركة في الجولة الثالثة من المفاوضات حول الصحراء, بنفس روح الثقة والأمل وحسن النية, لتأمل في إجراء حوار جاد حول مشروعها بتخويل منطقة الصحراء حكما ذاتيا والذي أطلق دينامية جديدة من أجل البحث عن تسوية سياسية متفاوض بشأنها.

إن مشاركة المغرب في هذه المفاوضات تندرج في إطار القرارين1754 و1783 لمجلس الأمن الذين أشادا بالجهود التي بذلتها المملكة في الأشهر الأخيرة في إشارة إلى مقترح الحكم الذاتي الذي تمت بلورته بعد نقاش توافقي على المستوى الداخلي والذي حظي بدعم العديد من العواصم الدولية المؤثرة.

وقد شكلت الجولتان السابقتان من المفاوضات مناسبة للقاء مكن أعضاء الوفود من الجلوس إلى طاولة المفاوضات, في حين يجب أن تشكل الجولة الثالثة نقطة انطلاق مفاوضات حقيقية وفرصة لمناقشة تفاصيل المبادرة المغربية بتخويل الصحراء حكما ذاتيا تحت سيادة المملكة .

لقد خلقت المبادرة المغربية, التي تعد ثمرة مجهودات حثيثة من قبل المغرب, دينامية مكنت من إطلاق مسلسل المفاوضات حول الصحراء. كما انها تشكل الحل السياسي الوحيد المقدم للمفاوضات.

إن هذه المبادرة تجمع بين الوحدة الوطنية والترابية للمملكة من جهة وتتيح , من جهة أخرى, لسكان الصحراء تدبير شؤونهم بأنفسهم بشكل ديمقراطي وذلك عبر هيآت تشريعية وتنفيذية وقضائية ذات اختصاصات واسعة.

وستتوفر منطقة الصحراء , في إطار الحكم الذاتي, على الموارد المالية الضرورية لتحقيق التنمية في جميع المجالات, الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

لقد عرفت الأقاليم الجنوبية , منذ استرجاعها سنة1975 , تنمية شاملة بفضل التضامن الوطني بين جهات المغرب. كما انه على المستوى السياسي فإن جميع المجالس المنتخبة(المجالس البلدية ومجالس الاقاليم والجهات والغرف المهنية) يتم تسيرها من قبل منتخبين من أبناء هذه الاقاليم.

وعلى الصعيد الإنساني, فإن المغرب عمل على الدوام على تشجيع عودة المحتجزين بمخيمات تندوف الى بلدهم المغرب وبالتالي وضع حد للتمزق العائلي. وقد اتخذ المغرب في هذا الصدد جميع التدابير اللازمة لإدماجهم في إطار يصون الكرامة

ففي الوقت الذي يباشر فيه المغرب إصلاحات كبرى اقتصادية واجتماعية ومؤسساتية ويؤكد إرادته في ترسيخ المسلسل الديمقراطي , فان الطرف الآخر مازال متمسكا بمواقف متطرفة وجامدة موروثة عن إديولوجية الحرب الباردة والتي أصبحت متجاوزة باعتراف المنتظم الدولي نفسه.

إن الطرف الآخر يعيش أزمة داخلية ويقع تحت سيطرة وهيمنة الجزائر, ويستعمل جميع وسائل الاستفزاز من أجل وضع حد لمسلسل المفاوضات ويهدد بالعودة الى الحرب ووضعية التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة.

إن المملكة المغربية إذ تدعو المجتمع الدول الى التدخل من أجل وضع حد لاستفزازت الطرف الآخر الذي لايحترم مبادىء وأدبيات المفاوضات, لتتساءل حول إمكانية إجراء مفاوضات حقيقية مع شريك غير مستعد للحوار ولا يملك حرية اتخاذ القرار فضلا عن انه يعمل على خرق الأدبيات التي يتعين أن تسود هذه المفاوضات.

إن المغرب ليحذر الأطراف الأخرى من المخاطر التي تحذق بمنطقة الصحراء والساحل وخاصة المجموعات المسلحة والإرهاب والهجرة السرية والتهريب وغياب المراقبة والتعاون بين بلدان المنطقة.

ولتفادي هذه المخاطر والتهديدات فإن المغرب يناشد الاطراف الاخرى التحلي بالحكمة لانهاء التوتر وضمان السلم والاستقرار لشعوب المنطقة, كما انه يؤكد على الدور الأساسي للجزائر , البلد المتورط في هذا النزاع , في البحث عن حل سياسي لقضية الصحراء وفي دعم مسلسل المفاوضات.

إن المغرب ليعبر عن ارتياحه للموقف المحمود لموريتانيا من أجل التوصل إلى حل سياسي, وكذا مساهمتها في بث روح التضامن والاخوة المغاربية. كما أنه يعبر للرأي العام الدولي عن صدقه وحسن إرادته وانفتاحه على كل ما من شأنه أن يساهم في إنجاح الجولة الثالثة من المفاوضات.

إن نجاح المفاوضات على أساس المبادرة المغربية بتخويل الصحراء حكما ذاتيا لن يشكل انتصارا للشعب المغربي فقط وإنما لجميع شعوب منطقة المغرب العربي التي تطمح إلى الوحدة والاندماج.

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité