Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Publicité
Archives
Comite Special Charge du Sahara  Marocain en Europe
Derniers commentaires
30 décembre 2007

الصحيفة الأمريكية

الروابط الاجتماعية بالصحراء قوية والعقبة تظل هي الجزائر

واشنطن 30 – 12 – 2007 - كتبت الصحيفة الأمريكية (واشنطن تايمز)، استنادا إلى دراسات أكاديمية تبين قوة التفاعل الاجتماعي والاقتصادي بين سكان الأقاليم الجنوبية وباقي مناطق المغرب، أن الروابط الاجتماعية بين الصحراء وباقي مناطق المغرب قوية، لكن العقبة الأساسية التي تحول دون إيجاد حل دائم تظل بالأساس هي الجزائر.

وأبرز الباحث المغربي أحمد الشرعي، في عمود نشر اليوم الأحد باليومية الأمريكية، قوة هذا التفاعل، وذلك من خلال الارتكاز على دراسات أكاديمية "تفتح ثغرات واسعة في الأطروحة الجزائرية".
وأكد السيد الشرعي أن التطورات الاجتماعية في الأقاليم الجنوبية "جذرية"، وتفند الرؤية الموروثة عن المرحلة الاستعمارية.
كما أكد أن الأقاليم الجنوبية أصبحت المنطقة الأكثر عمرانا في إفريقيا، مشيرا إلى أن ظاهرة الأمية في طريقها إلى الاندثار.
من جهة أخرى، أشار كاتب المقال إلى أن "الاستثمارات تسير في اتجاهين، والحياة السياسية نشيطة بشكل كبير"، والتي تكرس التعددية، حيث لا تعود إلى العوامل القبلية لوحدها، مؤكدا أن هذه "التغيرات تبرز قوة الرابط الاجتماعي".
وأكد السيد الشرعي، العضو بالمجلس الإداري لمعهد البحث حول السياسة الخارجية، الذي يوجد بفيلاديلفيا، أن "العقبة الأساسية التي تحول دون حل دائم تظل هي نفسها : الجزائر أساسا".
وأشار إلى أن الحكم الذاتي الذي "اعترفت به جميع القوى كمقترح جريء وذي مصداقية (...) يعد الحل المنطقي وذي الضمانة على المستوى الدولي".
وأكد الكاتب أن "قضية الصحراء والبوليساريو نفسه، الذي يضعف شيئا فشيئا من خلال الانقسامات الداخلية، تعد من بقايا مرحلة بائدة وينبغي أن يتم دفنها، وإن أمكن بدون
إحداث أي ضجيج".

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité