Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Publicité
Archives
Comite Special Charge du Sahara  Marocain en Europe
Derniers commentaires
31 juillet 2007

جلالة الملك يؤكد أن المغرب على استعداد دائم للتفاوض على الحكم الذاتي

جلالة الملك يؤكد أن المغرب على استعداد دائم للتفاوض على الحكم الذاتي فقط،كل الحكم الذاتي،ولاشيء غير الحكم الذاتي

طنجة30-7-2007 أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس أن المغرب ,الذي شارك بحسن نية في الجولة الأولى من المفاوضات حول الصحراء على " استعداد دائم للتفاوض على الحكم الذاتي فقط،كل الحكم الذاتي،ولاشيء غير الحكم الذاتي" مضيفا جلالته أن الحكم الذاتي المتوافق حوله،" لن يكون إلا في إطار سيادة المملكة المغربية الكاملة والدائمة،غير القابلة للتصرف،والتي لا مساومة فيها ووحدتها الوطنية المتلاحمة،التي لا تفريط فيها،وحوزتها الترابية غير القابلة للتجزئة " .

كما أكد جلالة الملك في خطاب للأمة اليوم الإثنين بمناسبة الذكرى الثامنة لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين ،عزم المغرب " الصادق على التفاوض الجاد" . وقال جلالته "ومهما يكن مسار المفاوضات شاقا وطويلا،فإن يدنا ستبقى ممدودة إلى كل الأطراف الحقيقية،المعنية بالتسوية السياسية لهذا النزاع المفتعل،لإقناعها بالفرصة التاريخية،التي تتيحها ".

وأوضح جلالة الملك أن الغاية من ذلك هو جعل هذه الفرصة التاريخية " انتصارا لجميع الأطراف،وللحق والمشروعية،وفرصة لتغليب روح الأخوة وحسن الجوار،والوحدة المغاربية " معربا جلالته عن ثقته " من كسب مسار تقرير المصير التوافقي،بعون الله،وبفضل الإجماع الوطني،بمشاركة جميع الصحراويين،دونما إقصاء أوتمييز" .

ودعا صاحب الجلالة في هذا الصدد كافة " أبناء الصحراء المغربية،المغتربين عن الوطن،أينما كانوا. ولا سيما المحاصرين بتندوف،للعمل على توسيع انخراط كل إخوانهم،في هذه المبادرة المحققة لمصالحتهم ولمِّ شملهم،وصون كرامتهم ".

ولتعزيز التحول الإيجابي،الذي أفرزته المبادرة المغربية للتفاوض بشأن تخويل الأقاليم الجنوبية حكما ذاتيا في إطار سيادة المملكة ووحدتها الوطنية والترابية الواعدة،قال جلالة الملك " إننا مطالبون بدعمها بمبادرات ديمقراطية وتنموية،في إطار استراتيجية شمولية ،علاوة على التعبئة الجماعية،وتمتين الجبهة الداخلية.

فالمبادرة غرس طيب،علينا أن نتعهده بالرعاية المستمرة ".

وأكد جلالة الملك في هذا الصدد على أن المغرب " سيلتزم بكل اتفاق سياسي على أساسها،مع جميع الأطراف الفعلية. وكيفما كان الحال،فلن يكون المغرب رهينة لحسابات الغير،بل سيمضي قدماً في تطوره السياسي ،سلاحنا الذي لا تحده قوة،هو رصيدنا الديمقراطي الثمين،والذي يحق لنا الاعتزاز به كنموذج متقدم في منطقتنا ".

وبعد أن ذكر بأن قضية الوحدة الترابية تعرف منعطفا حاسما،أفرزته المبادرة المغربية ،قال جلالة الملك " إننا لمرتاحون لموقف مجلس الأمن،والأمم المتحدة،في دعمها لمبادرتنا،ووصفها بالجدية والمصداقية،ولكل رعاية أممية مسؤولة وبناءة،للتفاوض الجاد والصادق بشأنها ".

كما أشاد صاحب الجلالة في نفس الإطار" بالقوى الفاعلة في المنتظم الدولي،والبلدان الشقيقة والصديقة،التي ساندتها. وهو ماجعلها تفرض نفسها على الأجندة الدولية. باعتبارها،شكلا ومضمونا،نمطا حديثا لتقرير المصير،مطابقا للشرعية الدولية غير المغلوطة ".

وخلص جلالة الملك الى القول إنه " إذا كان من ميزة،يمكن أن ينعت بها المغرب في المرحلة الراهنة،فهي وصف مجلس الأمن الدولي،ومن خلاله المجتمع العالمي قاطبة،لمبادرتنا للتفاوض بشأن الحكم الذاتي،بالجدية والمصداقية.وإننا لنعتبر أن هذا الاعتراف الدولي،ينطبق على كل الإصلاحات العميقة،التي أنجزناها جميعا،(...) بكل حزم وعزم ".

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité