Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Publicité
Archives
Comite Special Charge du Sahara  Marocain en Europe
Derniers commentaires
18 juin 2007

محلل سياسي دولي)

قضية الصحراء "أمام منعطف جديد" بعد تبني مجلس الأمن للقرار1754 (محلل سياسي دولي)

الرباط18-6-2007 قال المحلل السياسي السيد خطار أبو دياب رئيس المعهد الجيو-سياسي في باريس إن " قضية الصحراء توجد أمام منعطف جديد" بعد تبني مجلس الأمن للقرار1754 ، في30 أبريل الماضي.

واعتبر السيد أبو دياب الذي استضافته قناة (الجزيرة) أمس الأحد ضمن نشرتها المغاربية ، أن "منح استقلال ذاتي موسع للصحراء في إطار السيادة المغربية من شأنه أن يشكل الحل لهذا المشكل إذا ما صدقت النيات" .

وذكر السيد أبو دياب بأن قرار مجلس الأمن أشاد بجهود المغرب الجادة وذات المصداقية من أجل إيجاد حل لهذه القضية ، مضيفا أن المفاوضات حول قضية الصحراء التي ستنطلق اليوم الإثنين بالولايات المتحدة، تشكل "المخرج اللائق" لإيجاد حل "وسط" لهذا النزاع الذي يعيق بناء المغرب العربي منذ أكثر من ثلاثة عقود.

وأبرز أن "المناخ الإقليمي والدولي الحالي يعد مشجعا، شريطة أن تغتنم الأطراف المعنية هذه الفرصة للتوصل لأرضية ملائمة من أجل تسوية لهذه القضية".

من جهة أخرى ، أكد أن التسوية النهائية لهذا النزاع تتطلب أيضا "مزيدا من الجهود لإجراء مفاوضات مباشرة بين المغرب والجزائر ".

وفي هذا الخصوص، أشار إلى أن الأطراف المؤثرة على الصعيد الدولي، خاصة الولايات المتحدة وإسبانيا وفرنسا، "تشجع بشكل فعلي" إيجاد حل لقضية الصحراء ، مضيفا أن التعاون في مجال مكافحة الإرهاب في هذه المنطقة من العالم ، فضلا عن المصالح الطاقية الحيوية ، تدفع في اتجاه تسوية نهائية لهذا الملف

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité