Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Comite Special Charge du Sahara Marocain en Europe
Publicité
Archives
Comite Special Charge du Sahara  Marocain en Europe
Derniers commentaires
15 juin 2007

وضع الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية


وضع الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية يشكل "الحل الوحيد " من أجل استقرار المنطقة

الرباط 14-6-2007كتبت الصحيفة الموريتانية " لو رينوفاتور" أمس الخميس أن " وضع الحكم الذاتي للصحراء في إطار السيادة المغربية هو الحل الوحيد الذي من شأنه الحفاظ على الاستقرار في المنطقة، وتشييد صرح اتحاد المغرب العربي".

وأوضحت الصحيفة في مقال نشر تحت عنوان "زمن المفاوضات" أن "المغرب القوي بشرعيته في هذه القضية، وبالتوافق الداخلي والخارجي الصلب حول هذه المسألة قد قدم تنازلات باقتراحه حكما داخليا موسعا في اطار السيادة المغربية".

واضافت الصحيفة ان الدعوة في حد ذاتها لاجراء المفاوضات حول الصحراء في اطار القرار1754 التي ستجرى يومي18 و19 يونيو الجاري بنيويورك تشكل "نجاحا أكيدا بالنسبة للمغرب" مشيرة إلى انه من ضمن المشاركين في هذه المفاوضات هناك فرنسا والولايات المتحدة اللتين ابديتا دعمهما المفتوح لمخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب.

وحسب الصحيفة الموريتانية فان "البوليساريو المدعم من طرف الجزائر، والذي يشعر بأن موقفه في تراجع مستمر، ضاعف من استفزازاته من خلال الادلاء بتصريحات جديدة تذهب في اتجاه التلويح بالعودة الى حمل السلاح". كما حاول -تضيف الصحيفة- " ادراج قضية -الصحراء الغربية- في جدول أعمال الاجتماع الثاني للسفراء الأفارقة حول المؤتمر الوزاري المقبل للشراكة الاستراتيجية الجديدة الأفرو آسيوية، والمقرر عقده في يناير2008 بالقاهرة".

وأبرزت الصحيفة أن "الجزائر ، التي لم ترقها تطورات قضية الصحراء لصالح المغرب ، صرحت من جانبها مؤخرا على لسان رئيسها بوتفليقة أن ملف الصحراء يشكل +عامل عرقلة لبناء الاتحاد المغرب العربي+ في حين كان يؤكد على الدوام أن +الصحراء لا تمثل عائقا أمام تشييد الصرح المغاربي+".

وأضافت أن "كل هذا ينبئ أن البوليساريو في اجتماع نيويورك سينطلق من موقف متطرف في المفاوضات والمتمثل في تنظيم استفتاء في الصحراء (...) في حين أن هذا الحل غير ممكن عمليا، وسبق أن تم رفضه من قبل الأمم المتحدة كما أنه غير مقبول من طرف المغرب".

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité